رواية تراب الماس | كتاب pdf

رواية تراب الماس

القسم : روايات عربية

رواية تراب الماس  [PDF] للتحميل والقراءه أونلاين لـ الراوي أحمد مراد   

نتناول الآن رواية “تراب الماس” وهي الرواية الثانية في مشوار الروائي المصري الشاب المتميز “أحمد مراد” والتي صدرت في عام 2010 بعد ثلاثة أعوام تقريبا من روايته الأولى “فيرتيجو”.

تميزت الرواية الثانية عن الرواية الأولى في عدة جوانب أهمها أن هذا الكاتب والروائي قد أحسن إستغلال الفترة الزمنية الكبيرة بعد روايته الأولى في ثقل الموهبة و إتقان المهارات الفنية واللغوية لمحتوى الكتابات فجاءت روايته الثانية “تراب الماس” أكثر دقة وأكثر عمقا وأكثر جرئة كذلك.

كان من السهل على الروائي الشاب بعد النجاح الذي حققته الرواية الأولى أن يندفع بسلسلة من الروايات والكتابات مستغلا الشهرة التي حققها و لكن بكل ذكاء قرر الصمت والدراسة وقراءة كافة المراجعات والنقد الذي تعرض له وعمل على تطوير أسلوبه وأفكاره وأدواته اللغوية.

حتى خرج علينا أخيرا الأديب والروائي الشاب برواية ثانية له هي أشد قوة وأعلى في تصدر الإيرادات إستطاع من خلالها أن يشبع ظمأ القارئ الذي أنتظر ثلاث سنوات لهذا العمل.

حافظ الكاتب المتميز على نفس الإطار المستخدم في روايته الأولى وهو الإطار البوليسي أو أدب الجريمة ولكنه تميز بالتعمق في العديد من الأبعاد الإجتماعية والعاطفية والسياسية ليخرج لنا وجبة متكاملة وصورة قريبة واضحة لعالم واقعي موجود حولنا.

ما هي الأحداث التي تدور في رواية تراب الماس؟

تدور أحداث الرواية من خلال “طه” مندوب المبيعات المصري التقليدي صاحب اللسان الحلو خفيف الظل الذي يعمل في احدى الصيدليات وعيش مع والده القعيد.

ويقوم على خدمته في حياة شبه روتينية وفجأة تحدث جريمة قتل بشعة تتسبب في إنهيار هذا العالم الذي يعيش فيه “طه” ويجد نفسه في منتصف حياة أخرى وصراعات لا يعرف عنها شيء.

ويفتح صندوق مليء بالأسرار الخاصة بالماضي والحاضر ويجد “طه” نفسه مطالب بالقتل  واستخدام سلاح ورثه عن والده القعيد وتبدأ ملحمة أسطورية بين الصواب والخطأ والشك و الحيرة والجنون والرغبة في الانتقام ورغبة في الحياة.

نجح الكاتب في تجسيد كل شخصية في الرواية وأضاف لها طابع أنساني مميز وحافظ على تطور تلك الشخصية وأعطى لكل فعل سبب ولكل تحول مبرر ولكل قرار أبعاد فلسفية تتناسب مع عمق الشخصية وملامحها الفكرية.

والشخصيات لم تكن مربكة أو معقدة ولكنها شخصيات نعرفها وتعيش معنا وتعاني مثل ما نعانيه جميعا وسهل جدا على القارئ أن يجد في محيط معارفه الشخصية كثير من شخصيات الرواية الذين وجدوا أنفسهم داخل صراع لا يعلمون عن تفاصيله الكثير ويتعاملون مع الحبكة الدرامية والمواقف المختلفة والخطيرة بكل عفوية.

ما المميز في رواية تراب الماس؟

تراب الماس” رواية مميزة جدا تم صياغتها بعناية من قبل كاتب وروائي مميز يحمل الكثير من الأفكار والأطروحات الذكية وهو متحكم في أدواته المهنية الفنية وقد منحنا هنا تجربة استثنائية جميلة شيقة.

كثير من القراء استطاعوا الإنتهاء من القراءة في أقل من يوم على الرغم من أن الرواية ثقيلة أو كبيرة الحجم ولكن عوامل التشويق الممتازة المستخدمة بعناية أجبرت القارئ على النهل من الكلمات ومعايشة الرواية والتأثر بكل ما جاء فيها والسعي للتدخل في الأحداث أيضا.

قليلة هي تلك الروايات التي يجد القارئ نفسه بين صفحات الكتاب وقليلة هي تلك الروايات التي يستطيع القارئ المعايشة في أحداثها ومشاركة البطل كل انفعالاته ومشاعره ولكن أكثر ما تميزت به تلك الرواية هو طرح فكرة ماذا إن كنت مكان البطل؟ هل سأقوم بفعل ما قد فعله “طه”؟ هل يمكن في يوم ما أن تجد مبررا للقتل والجريمة؟ وهل القتل للمصلحة العامة صواب أم جريمة؟

والكثير من التساؤلات الأخرى العميقة الفلسفية والتبحر في قيم العدل والحق والثواب والعقاب وكل ذلك بالإضافة لكثير من الإقتباسات الممتازة التي تصلح لأن تكون إشارات للحياة.

ومنذ صدور الرواية وجمهور كبير جدا من القراء في إنتظار تحويل تلك الرواية للسينما وخروج الشخصيات من الورق للشاشة و طال الإنتظار حتى خرجت أخيرا في عام 2018.

عدد التحميلات : 1913

انسخ الرابط وشاركة مع من تريد URL

كتب من نفس القسم